منافذ العبور... د. صالح العطوان الحيالي الحيالي
منافذ العبورالتي سلكتها الحضارة العربية الإسلامية في الوصول إلى الغرب الأوربي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق - 3-6-2018
عرفت الحضارة العربية الإسلامية مند العصر الوسيط ازدهارا كبيرا في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية.وقد كان للدين الإسلامي دور كبير في هده الوضعية ,من خلال مبادئه التي تحث على العمل وتحصيل المعرفة والتدبر في الكون والحياة والبحث في القوانين الطبيعية,كما أن الإسلام جعل من العلم فريضة على المسلم ورفع قدر العلماء,وخاطب العقل ووجهه نحو التفكر والإبداع . وعلى اثر الفتوح الإسلامية وتوسع المبادلات التجارية، احتك المسلمون بثقافات أخرى كالفارسية والإغريقية والهندية ,فعززوا معارفهم وأغنوها ثم شرعوا في إقامة المكتبات ونشر المعرفة ,حيث كان لهم السبق في مجال التعليم بإنشاء الجامعات في العواصم والحواضر الكبرى كبغداد ودمشق وأهمها جامعة الأزهر بالقاهرة .وقد حضيت اللغة العربية في البداية باهتمام كبير من طرف رواد العلوم اللغوية فتم وضع المعاجم والقواعد قبل الانتقال إلى حركة الترجمة إلى اللغات الأخرى.من جهة أخرى خلف العلماء المسلمون تراثا غنيا في مجال الآداب والعلوم خاصة في الطب والرياضيات والفلك,حيث تم استغلالها في تدبير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمسلمين .أما في ما يخص فنون العمارة والزخرفة فقد اهتم المسلمون بتشييد المساجد والقصور وإقامة مدن جديدة بمختلف مرافقها .مستعملين في ذلك مختلف فنون الزخرفة والرسم والنقش .وفي الوقت الذي عرفت فيه الحضارة العربية الإسلامية ازدهارا كبيرا,كانت أوروبا تعيش على إيقاع النظام الفيودالي الذي كان مرتبطا بانعدام الأمن خاصة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية وتوغل القبائل الجرمانية وخضوع بعض المناطق للسيطرة العربية الإسلامية خاصة الأندلس و صقلية
لقد تعددت منافذ العبور التي سلكتها الحضارة العربية الإسلامية في وصولها إلى الغرب الأوربي، فكانت عدة منافذ، اختلفت فيما بينها من حيث النشاط وكمية المنقول الثقافي. وهذه المنافذ هي: عن طريق الترجمة و عن طريق الأندلس
و عن طريق صقلية و جنوب إيطاليا و عن طريق الحروب الصليبية وبلاد الشام،
1- من الهند و الصين الى فارس عبر المشرق و المغرب الى صقلية و الاندلس
شهدت الاندلس ازدهارا كبيرا لما حكمها المسلمون منذ711م في جميع الميادين لاسيما في الميدان العلمي و المعماري بينما اوروبا كانت تعيش في ظلام تسيطر عليها اوضاع الاقطاع و منذ القرن 11 و 12 م بدأت اوروبا تتصل بالمسلمين الموجودين في الاندلس حيث بعث اليها طلاب يتعلمون مختلف العلوم و الآداب في مدن مثل طليطلة.اشبيلية.قرطبة .غرناطة....
2-الحروب الصليبية ...استقر الاوروبيون لسنوات عديدة في المدن العربية مثل انطاكيا الرها بيت المقدس... عندما رأو تقدم العرب في المجال الحضاري فأخذوا منهم بدائع الفنون و التنظيمات و الوان الصناعات الزجاجية و السكرية و الخشبية و المعدنية و النسيجية و صناعة السيوف....
3-حركة العلماء و ترحالهم ...لقد تجلى هذا التاثير في رحلات العلماء المسلمين كابن بطوطة الادريسي و ابن جبير....
إن نظرة فاحصة للمنقول من عناصر الحضارة العربية الإسلامية والطريق الذي عبره, تدلنا على أن الأندلس كانت المنفذ الأهم في عملية انتقال الحضارة العربية؛ ذلك لأن الاحتكاك الأوربي بالعرب، استمر مع المشرق وصقلية فترة ثلاثة قرون، بينما استمر ثمانية قرون مع الأندلس.
ففي ميدان الصناعة، تجلت مهارة العرب واضحة، حيث أقبلت أوربا في العصور الوسطى على المنسوجات العربية إقبالًا كبيرًا.
وقد انتقلت معظم الصناعات العربية إلى الغرب الأوربي عن طريق عرب الأندلس وصقلية والمغرب.
فصناعة الجلود اشتهرت بصورة مميزة في مدينة قرطبة، حتى أطلق الأوربيون على النوع الممتاز من الجلود اسم (الجلد القرطبي).
واهتم العرب أيضًا بالصناعات المعدنية، معتمدين على المناجم المتوافرة من نحاس وزئبق وحديد وفضة وذهب. أتقنوا الصناعة الفولاذية، وصناعة السلاح والسيوف التي اشتهرت في طليطلة، وصناعة مفاتيح الأبواب. لذا، يعتقد لوبون أن يكون الأوربيون قد اقتبسوا صناعة الحلي الذهبية من تلك السلع العربية، التي دخلت أوربا عن طريق التجارة، أو التي جلبها الصليبيون معهم عند عودتهم من المشرق العربي.
ويذكر كريستي في كتابه (تراث الإسلام)، وجوستاف لوبون في كتابه (حضارة الإسلام) أنه عندما ازدهرت التجارة بين الشرق والغرب. أقبل الأمراء الإيطاليون إقبالًا منقطع النظير على التحف والحلي العربية. ا ن أهم ما استفادته أوربا، كان صناعة الورق عبر المغرب والأندلس، كما أشار إلى ذلك الإدريسي سنة 1150م. وعندما عرف الأوربيون الورق عن العرب في ذلك التاريخ أطلقوا عليه اسم (الصحائف الدمشقية)؛ نظرًا لأن دمشق كانت سوقًا رئيسًا لتجارة الورق في ذلك العصر.
وكانت أولى المصانع التي أقامها العرب لصناعة الورق في الأراضي الأوربية في صقلية وإسبانيا.
يقول الدكتور إبراهيم زعرور في كتابه (المؤتمرات الحضارية العربية الإسلامية): من صقلية انتقلت صناعة الورق إلى إيطاليا، ومن إسبانيا إلى غرب أوربا. ويشهد على أثر العرب في هذا الجانب، تعدد المصطلحات العربية المتعلقة بالورق وصناعته، والتي ما زال بعضها مستخدمًا بلفظه العربي في اللغات الأوربية. أيضًا نقل الغرب عن العرب صناعة الخزف التي انتشرت في إسبانيا.
وما زالت المتاحف الأوربية تحوي كثيرًا من الأواني الخزفية التي صنعت تقليدًا لأواني عرب الأندلس. ويستدل على هذا التقليد مما عليها من كتابات عربية محرفة.
كما استفاد الأوربيون من العرب الأندلسيين على صعيد صناعة السفن، التي كانت وما زالت لها أهميتها القصوى في الحياة الاقتصادية.
فعن العرب أخذ الأوربيون وخاصة في إيطاليا وإسبانيا صناعة طراز من السفن سُمِّي (العشاري) بـ(العشاريات)؛ لأنها كانت تتسع لعشرة أشخاص؛ ولأن العرب هم أول من استخدم السفن ذات الأشرعة الثلاثية، فقد اقتبس الغرب من العرب مبدأ الشراع المثلث وطوروه، مما مكنهم من بناء سفن ضخمة.
وللعرب في الأندلس فضل السبق في تعليم الغربيين صناعة الزجاج والكريستال، التي ابتكرها ودلَّ عليها العالم العربي الأندلسي عباس بن فرناس خلال القرن التاسع الميلادي.
وقد أشار إلى ذلك الدكتور علي أحمد في كتاب (المؤتمرات الحضارية العربية الإسلامية في الغرب الأوربي). وقام الأندلسيون كذلك بتعليم الغرب الأوربي طريقة تبليط الدور والشوارع وإنارتها في الليل، وطريقة استخدام الريح في تحريك الطواحين الهوائية.
ولم يقصّر العرب في مجال الزراعة، فعن طريق الأندلس وصقلية، عرف الغرب الأوربي طريقة دراسة طبيعة الأرض وتحليلها؛ كي تزرع بالمحصول المناسب الذي يمتاز بوفرة إنتاجه وجودته.
وحتى لا تنهك الأرض بزراعات متعددة، كان العرب ينوعون الزراعات بالتناوب.
وقام العرب بتعريف الأوربيين على مسألة العناية بالحدائق العامة والخاصة، من حيث اختيار الموقع وتنوع الأشجار والنباتات. وقد استقل علم الزراعة العربي في إسبانيا عن مباحث الطب والنبات، ليصبح في إسبانيا يتمتع باستقلال تام. ومما يجدر ذكره أن محاصيل عديدة زرعت في الغرب الأوربي من خلال عرب الأندلس وصقلية، مثل محصول الذرة، والقمح القاسي، والأرز والسكاكر والحلويات وزراعة السبانخ والزعتر البري والكرز والرمان وجوز الهند والحامض واليوسيفي.
وكان هناك أيضًا الياسمين والزئبق، الذي تحول ليصبح شعار ملوك فرنسا، والنيلوفروالسوسن ثم النباتات البصلية، كالزعفران والنرجس، والأقحوان.
وقد ظهرت هذه النباتات والخضار خلال القرن الخامس عشر الميلادي في كثير من مناطق أوربا. إلى جانب كثير من أنواع الفواكه كالتين والعنب والتفاح والخوخ والسفرجل والأجاس.
ولم يتوقف تأثير العرب على الغرب عند هذا، بل إن العرب هم الذين علموا الأوربيين طريقة حجز الماء وتجميعه في سدود أو مستودعات، ونقله بعد ذلك عبر قنوات مفتوحة، ورفعه بواسطة دواليب الماء والنواعير. وأول ما وصلت هذه الوسائل إلى بلجيكا وهولندا كان اعتبارًا من القرن الرابع عشر الميلادي.
وقد تعلم الأوربيون من العرب كيفية حفر الترع والقنوات التي كانت مجهولة قبلهم. وطوروا إلى جانب ذلك الدورات الزراعية، وفن استخدام الأراضي الزراعية من أجل محصول وفير غزير. وهكذا فإن المؤثرات العربية في حقول الصناعة والزراعة والتجارة والحرف ما زالت بارزة المعالم في أوربا.
ختامًا أقول: إن الفوائد التي أهداها العرب إلى الأوربيين في ميدان الاقتصاد والحياة الاقتصادية والنشاط الاقتصادي بمجالاته المختلفة كثيرة لا حصر لها. وما أشرنا إليه يُثبت السبق الاقتصادي للعرب على الغرب.
د. صالح العطوان الحيالي -العراق- 3-6-2018
تعليقات
إرسال تعليق